-->
The ‎worled ‎ ‎today ‎- ‏العالم ‏اليوم ‏ The ‎worled ‎ ‎today ‎- ‏العالم ‏اليوم ‏
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

أسئلة امتحانات الأدب السابقة

أسئلة امتحانات الأدب السابقة

أولا المدارس
1ـ  أرسى البارودي دعائم مدرسة الإحياء والبعث. وضح ثلاثا من خصائصها.
2ـ لقد خطا البارودي وتلاميذه بالشعر خطوة نحو التطور. اذكر جانبين من جوانب التجديد لدى شوقي.
3ـ لقد كان صنيع البارودي مع الشعر صنيع من أعاد الحياة لمن سلبها ورد النبض لمن فقده.
ـ ما دور البارودي في ارتقاء الشعرمن حيث الكلمة والعبارة والموضوعات ؟
4ـ أعاد البارودى الحياة للشعر العربى بعد موات، وضح ذلك.
5ـ ما الذى كان ينشده البارودى من مجارة فحول الشعراء ومعارضته لهم في العصور العربية الزاهية ؟   
6ـ لقد تطورت القصيدة العربية على يد مطران تطورا ملحوظا. وضح مظاهر هذا التطور.  
7ـ يعتبر بعض النقاد أن طريقة مطران مرحلة انتقالية بين المدرسة الكلاسيكية الجديدة والمدرسة الرومانسية.
8ـ تولدت موضوعات جديدة لدى مدرسة الديوان؛ انطلاقا من مفهومهم الخاص للشعر. وضح ذلك.
9ـ كان لجماعة الديوان عدة مآخذ على مدرسة الإحياء والبعث. وضح
10ـ اتخذ شكل القصيدة عند مدرسة أبوللو منحى تجديديا. اذكر ثلاثة من مظاهرهذا التجديد.
11ـ اكتب اثنين من السمات الفنية لمدرسة أبوللو، مع الاستشهاد لكل منهما.
12ـ علل لما يلي: ظهور النزعة الروحية في أدب شعراء المهاجر
13ـ لماذا أقبل القراء في الوطن العربي على شعر " أدباء المهجر "؟ وفيم اتفق هؤلاء الأدباء مع   مدرسة  "أبوللو"، وفيم اختلفوا؟
14ـ تناول بإيجاز أربعة عوامل أثرت في شعراء المهاجر.
15ـ لم غالى شعراء الرابطة القلمية في تجديدهم للفن الشعرى؟ وماذا ترتب على ذلك؟    
16ـ كان التجديد في البناء الشعري من سمات المدرسة الواقعية. اذكر ثلاثا من هذه السمات.
17ـ اتجه الشعراء إلى الواقعية بعد الرومانسية نتيجة لعوامل متعددة. اذكر ثلاثة من هذه العوامل.
18ـ اكتب ـ بإيجاز ـ سمتين من سمات التجديد في مضمون وموضوع الشعر الجديد.  
19ـ  تكون من مجموع المهاجرين الشعراء جماعتان أدبيتان ". ما هما ؟ ومن أبرز شعرائهما؟
20ـ استحدث شعراء مدرسة الديوان موضوعات شعرية جديدة. ما مفهوم الشعر عند شعراء الديوان؟ وما أهم موضوعاته؟
21ـ واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين. ما هما؟             
22ـ انسب كل عبارة مما يلي إلى المدرسة التي تنتمي إليها:                     
 من سمات مدرستهم الاتجاه إلى الحياة العامة، وتصوير هموم الناس ومشاكلهم وآمالهم.                                     2 - من سمات مدرستهم الاهتمام بذاتية التجربة الشعرية  والحنين إلى مواطن الذكريات.                             
3ـالشعر تعبير عن النفس الإنسانية، وما يتصل بها من تأملات فكرية وفلسفية.
4ـ يرى النقاد أن طريقتهم تعد مرحلة انتقالية بين الكلاسيكية والرومانسية.      
23ـ ما العوامل التي هيأت لشوقي تطوير شعر مدرسة الإحياء والبعث؟
24ـ استخدم شعراء مدرسةأبوللواللغة استخداماً جديداً في دلالات الألفاظ والمجازات والصور، مثل لذلك.                                     25ـ انسب كل عبارة مما يلي إلى المدرسة التي تنتمي إليها:      
1ـ تغليب الجانب الفكري على الجانب العاطفي.  
2ـ اعتماد التكوين الموسيقي للقصيدة على وحدة التفعيلة     
3ـ اقتباس المعاني والأخيلة من فحول الشعراء القدامى      
4ـ النزعة الشعرية إلى استبطان النفس الإنسانية.
26- أثرت البيئة الجديدة في إطارها الاجتماعي  والحضاري في شعر أدباء المهجر. وضح ذلك مع ذكر مثال.
27- من المدارس الشعرية الحديثة: مدرسة المهاجر:فيمَ اتفق شعراء المهاجر وفيمَ اختلفوا مع مدرسة الديوان
28ـ كيف تناول شعراء المهاجر الطبيعة في صورهم الشعرية؟
29ـ كيف نظر شعراء المدرسة الواقعية إلى موسيقى الشعر؟
ثانيا الفنون النثرية

1-       تعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر. بين ذلك.
2-      لماذا لم يعرف تراثنا العربي فن المسرحية؟
3-      وضوح الأسلوب سمة تشترك فيها جميع أنواع المقال الآن. علل، وبين ما يلزم لوضوح المقال.
4-      مرت الرواية العربية بعدة مراحل. وضح مرحلة الترجمة مع التمثيل
5-      من أسس بناء المسرحية "الشخصيات". فما المقصود بها ؟ وما أنواعها ؟
6-       بين القصة القصيرة والرواية عناصر اتفاق واختلاف. وضحها
7-       تحدث عن الفكرة باعتبارها أساسا من أسس بناء المسرحية.
8-       من الأسس البنائية للقصة القصيرة: مبدأ الوحدة، ومبدأ التكثيف  بين كلا منهما.
9-       توجد فروق أساسية بين القصة والمسرحية. اذكر أربعة منها.
10-   الرواية أنواع متعددة. اذكر نوعين منها، وبين سمات كل منهما.
11-   الشخصيات من أسس بناء المسرحية. تناول الشخصية المحورية والثانوية ممثلا لكل منهما.
12-   من الأسس البنائية للقصة القصيرة: مبدأ الوحدة، ومبدأ التكثيف. وضحها.
13-  لماذا لم يوجد فن المسرحية في تراثنا العربي القديم؟
14-  [الشخصيات، والصراع] عنصران من عناصر الرواية، ماذا يقصد بهما؟
15-  ماذا يعنى مبدأ التكثيف، ومبدأ الوحدة في القصة القصيرة ؟
16-  بعد الحرب العالمية الثانية بدا واضحاً أن القصة القصيرة في مصر أخذت تتحول نحو اتجاه جديدما هذا الاتجاه ؟ وما سبب ظهوره؟
17-   الرواية عمل فني له خصوصية مستقلة تميزه عن فن القصة القصيرة. ما مفهوم الرواية ؟ ولماذا سميت الرواية الواقعية بهذا الاسم
18-  لماذا تعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية لروح العصر؟ 
19-  إلى أي فنون النثر تنتمي:اليوم خمر - زقاق المدق  ؟  
20-  من أسس بناء المسرحيةالشخصياتفما المقصود بها ؟ اذكر ثلاث شخصيات لقيت ذيوعاً في مصر مسرحنا المعاصر.
21-  لماذا سُميت الرواية الواقعية بهذا الاسم؟
22-  من الفنون النثرية الحديثة: المسرحية.كيف يتناول الكاتب المسرحي شخصياته فيها؟
انسب كل عبارة مما يلي إلى المدرسة التي تنتمي إليها:
1ـ تقليد القدماء في تعدد الأغراض في القصيدة الواحدة.  
2ـ تقليد القدماء في قيام القصيدة على وحدة البيت. 
3ـ العناية بالأسلوب وبلاغته وروعة التركيب، وانتقاء اللفظ واختياره مما جعل الجانب البياني يتغلب على الفكرة والمضمون.  
4ـ متابعة القدماء في موضوعاتهم من مدح ورثاء وغزل.      
5ـ اقتباس المعاني والأخيلة والصور والألفاظ من الشعر العربي القديم ومن ذلك مناجاة الصاحب والحديث عن الظباء.
6ـ عالجوا مشكلات مجتمعهم وما يتصل بالشئون الخارجية للعالم الإسلامي.
7ـ التعبير عن روح عصرهم اجتماعيا وثقافيا وفكريا وأخلاقيا
8- أفسحوا المجال لمزيد من التجارب الذاتية.
9-  سهولة أسلوبهم بسبب ارتباط جيلهم بالصحافة.
10- تنوع الأغراض فقد وفقوا بين الأخذ من التراث والالتفات إلى ثقافة العصر.
11ـ أصبحت القصيدة تعبر عن تجربة شعورية صادقة تجمع بين مشاعر صاحبها والمستمعين أو القارئين.        
12ـ أصبحت القصيدة كل متماسك ترتبط أجزاؤها ارتباطا يتمثل في وحدة عضوية بدلا من وحدة البيت .                   
13ـ الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظرات الفلسفية.
14ـ التمسك بالوحدة العضوية فالقصيدة عندهم كائن حي لكل جزء فيه وظيفته ومكانه.
15- التأمل في الكون والتعمق في أسرار الوجود. 
16ـ البعد عن شعر المناسبات والموضوعات السياسية والاجتماعية 
17ـ طغيان الجانب الفكري على العاطفة لاهتمامهم بتحليل الظواهر والتعمق فيها.          



كاتب الموضوع

Mahmoud farag

0 تعليق على موضوع : أسئلة امتحانات الأدب السابقة

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات



    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    التسميات

    تابعنا على فيسبوك

    عدد زوار المدونه

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    The ‎worled ‎ ‎today ‎- ‏العالم ‏اليوم ‏

    2019